الفرق بين التدوين على منصة بلوجر وموقع الفيسبوك

عدد مشاهدات الموضوع:
كل مُدوِّن له منصته المفضلة لتدوين ما يجول بخاطرة وكل منصة للتدوين لها مميزاتها وإمكانياتها وطرق استخدامها ومن تلك المنصات بلوجر و وردبريس وجوملة وفيسبوك وتويتر وتمبلر ولينكد إن وغيرهم, كل منصة من السابقين لها زوارها ومحبيها. سنتحدث فقط الأن عن منصتنا المُفضلة بلوجر والفيسبوك. نتذكر معا أننا قد نشرنا موضوعا منفصلا عن تحديث الفيسبوك لخدمة أو ميزة الملاحظات للتدوين عبره بشكل رائع وإمكانيات بسيطة ومُفيدة - يمكنك قراءته عبر الضغط هنا - .

الأن سنوضح لكم طبيعة التدوين على منصة بلوجر وكذلك نظام التدوين الجديد على الفيسبوك:
1- كلا منهما منصة مجانية للكتابة تساعد الكاتب بأداوت بسيطة جدا مثل ارفاق نص أو صورة أو رابط ضمنى داخل النص.
2- منصة بلوجر بها ميزة إستيراد الموضوعات أو تصديرها ولكن لا توجد تلك الميزة على نظام تدوين الفيسبوك
3- منصة بلوجر الموضوعات بها للعامة وتستقطب العديد من محركات البحث ولكن الفيسبوك فى الأغلب يقتصر على دائرة معارفك ويمكنك تنبيهك بعمل Tag لهم فى التدوينة التى تكتبها.
4- منصة بلوجر توفر صندوق تحرير للموضوعات أفضل من الفيسبوك ولكن صندوق تحرير الموضوعات بالفيسبوك بسيط ويفى بالغرض من ارفاق صورة Cover وكذلك إرفاق صور داخل التدوينة مع اتحكم بنوع الخط وشكله وكذلك تضمين الروابط.
5- منصة بلوجر والفيسبوك يتمتعان بميزة وإمكانية حفظ التدوينات بصورة مسودة لحين نشرها فيما بعد بوقتها المناسب.
6- منصة بلوجر يمكنك من خلالها استخدام الوسوم أو التسميات أو Labels لتقسيم الموضوعات وكذلك الفيسبوك يمكنك استخدام الهاشتاج # أو ميزة Tag لأصدقائك أو لصفحات مُفضلة.
7- منصة بلوجر يهتم بها المتخصصون فى مجال ما ويرون أن لهم شعبية جيدة بمجالهم أما الفيسبوك هو النظام الأنجح لأشخاص مشهورين ومتابعين من قِبَل العديد من المعجبين أو الأصدقاء.
8- خصوصية منصة بلوجر يمكنها أن تكون عامة أو مقتصر على دعوات أشخاص معينة أو تكون فردية لمالكها وفقط, أما الفيسبوك فهو كذلك أيضا يتمتع بتنوع الخصوصية على حسب رغبة مالك المنشور.
الخلاصة: أن كلا المنصتين يصلحان للتدوين ولكن كل منهما له بيئته وظروفه واستخداماته فأنت من تقرر حاجتك واستخدامك.
مصدر مساعد.

هناك 6 تعليقات:

  1. حنان الحوطي12:06 ص

    هناك خاصية جدا جميلة ولكن للاسف لم تعد كما في السابق وهي عند كتابة موضوع جديد على المدونة تريد ان يتم نشره تلقائيا على الفيسبوك وكان الجميع يستخدم خلاصة RSS التطبيق التابع للفيسبوك ولكن للاسف تم حجب الخدمة واذا اردت نسخ ولصق الرابط على الحائط تظهر لك رسالة محتواها ان عليك الدفع حتى يتم نشر الموضوع

    اتمنى من الجميع ان يجد حل وشكرا لكم

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا وسهلا سيدة حنان , بالفعل تلك الخاصية كانت موجودة ولكن هناك حلولا بديلة يمكنك تصفح تلك الخدمة http://www.abu-iyad.com/2014/03/publish-post-from-twitter-to-blogger-and-vice-versa.html والمثال كان على النشر التلقائى على تويتر ويمكنك استخدام خدمة الموقع على الفيسبوك من خلال الرابط التالى https://ifttt.com/recipes/search?q=blogger+to+facebook

      اتمنى أن اكون افدتك

      حذف
  2. حنان الحوطي1:18 ص

    اشكرك كل الشكر

    ولكن انا لم اتحدث عن خدمة تويتر فهناك الكثير من المواقع تستطيع الاشتراك بها مثل Twitterfeed والموقع الاخر هذا dlvr.it يعتبر من افضل المواقع ولكن للاسف كل هذه المواقع تعمل مع جميع المواقع الاجتماعية ماعدا الفيسبوك ولكن الفيسبوك وقف مثل هذه المواقع على صفحاته وهناك بعض المواقع ولكن للاسف اذا كنت لديك اكثر من عشرة مواضيع فيتم ارسال 3 مواضيع فقط لصفحة الفيسبوك

    عموما اشكرك جزيل الشكر على مجهودك

    ردحذف
    الردود
    1. صباحك خير سيدتى
      بخصوص مثال تويتر هو كان على سبيل المثال لا الحصر فالخدمة الذى يقدمها الموقع الذى قمنا بشرحه يفى بغرض النشر على اى موقع مثل الفيسبوك وخدمات النشر التلقائى عبر الفيسبوك من خلال اى موقع مثل بلوجر تجديها هنا
      https://ifttt.com/recipes/search?q=blogger+to+facebook
      اما بخصوص سماحية الفيسبوك بنشر اكثر من 3 موضوعات فله الحق فى ذلك ان كانت الموضوعات سريعة النشر ولكن يعمل معى الموقع بصورة عادية لأننى اقوم بنشر موضوعا أو شيئا ما كل يوم على الأكثر فيوجد فترات متابعدة فلا يظنها الفيسبوك رسائل مزعجة spam من الموقع المستخدم لتلك الخدمة. فعليك عند نشر الموضوعات يجب ان تتمهلى فى توقيت النشر لهم جميعا. اتمنى ان اكون وضحت الأمر.
      تحيتى

      حذف
  3. حنان الحوطي1:46 ص

    اشكرك على هذا التوضيح
    لقد فهمت الفكرة جيدا وساقوم بالعمل عليها
    اشكرك جزيلا

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا مجددا ونحن دائما فى خدمتكم. تحيتى لشخصك الكريم

      حذف

مدونة أبو إياد تصميم بلوجرام جميع الحقوق محفوظة 2016

اعلان مخفى فى الرئيسية