دوافع ونتائج أصحاب المدونات المنسوخة! لا تكن منهم أبدا

عدد مشاهدات الموضوع:
يبدو أنها مشكلة حقيقية فى العالم العربى والغربى وهى مُصيبة - تعبير شخصى - نسخ ولصق المحتوى. أعذر كل شخص وكل مُدون أو كاتب يحاول بقدر الإمكان إخراج شيئا مُفيدا وبحثل مُصغرا للعالم بالبحث والتطوير ويقوم بنشره ثم يأتى بعض الأشخاص الغير مبدعين بالمرة بنقله فى دقيقة واحدة. نعم الإحساس يصلنى منك أيها القارىء الذى جربت ذلك الإحساس من قَبل.

أروى لكم قصتى عندما كنت أكتب فى مدونة عالم الإبداع فى عام 2010, كنت قد كتبت موضوعين فقط يمكنك مشاهدتهم عبر الرابط التالى http://www.ibda3world.com/profile/mohammedglal/ , ولكن فاجئنى صاحب المدونة المهندس إبراهيم بأنه قد تم نسخ الموضوعين بأحد الصحف من دولة عمان تقريبا. والغريب ليس فقط انتهاك خصوصية الموضوع من حيث الجهد المبذول من ترجمة وتجميع مصادر وأسلوب وتنسيق وغير ذلك بل وتم تنوية تلك المجلة فوق الموضوع بأنه غير مسموح بنقل موضوعها دون إذن رئيس تحريرها؟ , فقط تحس باشمئزاز رهيب وشديد من كل القائمين على تلك الجريدة. ليس لديهم مبدأ ولا مهنية.

عموما حتى لا أطيل عليكم تلك الأمثال كثيرة معك ومع الجميع فرجاءا لا تنضم لهم بأى حال من الأحوال. فقط لا تكن مُدون مُفلد أعمى. ابدع وضع بصمتك وطوَر وحافظ على حقوق الغير. الحصرية بالموضوعات والصدق فى تناول المعلومة واحترام الحقوق وعدم انتهاك الملكية أو الخصوصية تجعل مدونتك مزدهرة بالزوار الدائمون وكذلك تجعل تاريخك مشرفا ومدونا قائدا. 

من المعروف والمؤكد أن هناك مدونيين رائعون لا يقوموا بنسخ أى محتوى من غيرهم فهم كفيلون بأن يقوموا بالتدوين من طبقة التدوين العليا أو فضاء التدوين وهم أيضا الذين يتساءلون عن لماذا ينسخ الأخرون محتوى غيرهم وما دافع ذلك؟ كيف سيفيدهم نسخ موضوعات الغير؟ ونحن هنا سنستعرض بعض النقاط التى ستجيب عن تلك الأسئلة باختصار مُفيد.

السؤال الأول: لماذا يقوم بعض المدونيين بنسخ المحتوى من مدونات أخرى؟

  1. يظن ناسخو المحتوى بأن ذلك المحتوى أكثر شعبية ويتلهفون وراء الزيارات الكثيرة لمدوناتهم.
  2. نسبة كبيرة يكون لديهم عدد مدونات كثير ولا يوجد لديهم الفراغ للتدوين الحصرى بكل واحدة.
  3. يمكن ألا يكون لديهم خبرة فى التدوين ولا مواجهة إرهاقة أو تحدياته.
  4. الكسل جزء هام ودافع أيضا فى نسخ المحتوى بدون تعب إضافة الى عامل مهارات التواصل بينه وبين الزوار.
  5. السبب القاتل - بهذا أدعوه - وهو لهفة الربح السريع من التدوين فيضطر لبناء مدونة بالنسخ واللصق!

السؤال الثانى: ماذا يحدث عندما يقوم بعض المدونيين بنسخ المحتوى من مدونات أخرى الى مدوناتهم؟

  1. جوارزميات جوجل أو محركات البحث عموما أصبحت أكثر زكاءا اليوم عما مضى فتأكد أنك لو كنت ناسخا لموضوعاتك فستكون مدونتك ضمن قائمة محرك البحث السوداء بأن محتوى مدونتك لا يُفيد أو يُضيف شيئا جديدا لمحرك البحث بل سيتم تجاهله تماما ولن يتم أرشفته لأنه محتوى غير أصلى بالمرة.
  2. ستتعرض المدونة وصاحبها الى سمعة غير مُرضية لها أبدا ولن يكون مدونا ناجحا يوما ما.
  3. فى أصول التدوين يُسمى الناسخ سارق ومخالف لقوانيين النشر وأنه لا يحترمها وقد تُعرضه لأى مأزق قانونى يوما ما.
  4. هناك مدونات كثيرة جدا ومدونات من ينسخ الموضوعات ستكون من ضمن المدونات الكثيرة التى لا يلتفت اليها زائر لأنها تخلو من بصمة ولمسة صاحب المدونة.
  5. سيلتهم الإحتباس الحرارى مدونته طالما يتبع مبدأ النسخ واللصق بكل تأكيد.
  6. الأرباح لن تكون كثيرة خاصة والمحتوى مكرر ورديئة أرشفته.

السؤال الأخير: ماذا أفعل لكى أحمى مدوناتى أو موضوعاتى من السرقة وكيف أعلم أن هناك من يسرق موضوعاتى وما هو دورى تجاه تلك العقبات والظروف. 

هذا ما سنتعرف عليه التدوينة القادمة ان شاء الله. تحيتى لكم.

هناك 19 تعليقًا:

  1. غير معرف12:03 م

    لا ارى اي مشكلة في نسخ موضوع ونشره مع ذكر المصدر، انت تبدو وكأنك زعيم التدوين في العالم ، ربي يهديك

    ردحذف
    الردود
    1. أنا لست زعيما سيدى الفاضل أنا اقوم بالتعبير عن مبادىء أسعى بأن تكون عامة بين الجميع ليكون هناك إضافة جيدة بدون أى حشو فاضى ونقل ليس له قيمة.. يمكنك عمل ارشيف وليس موقع بالموضوعات التى ترى انها مفضلة بالنسبة لك ونشرها على موقع تويتر مثلا ولكن ما جدوى نقل الموضوع وذكر مصدره؟ ماذا أضفت أنت؟ أو من الافضل قم بعمل موضوع وضع رابط الموضوع الاصلى به ونختصر مجهود النقل؟

      حذف
    2. غير معرف6:45 م

      هناك مواقع كبيرة ، ما تتقارن بمدونة وتنسخ مواضيع من مواقع أخرى ، مثال موقع اسلام ويب الدعوي نقل الكثير من المواضيع من مواقع اخرى وذكر المصدر. انا اقصد لا مشكلة في النسخ واللصق بشكل دائم ، لا. اقصد مدون ما يكتب مواضيع من نفسه وينقل احيانا بعض المواضيع. أتمنى تواضع اصحاب بعض المدونات . بارك الله فيك

      حذف
    3. اهلا وسهلا بك عزيزى مرة أخرى.. بخصوص موقع الاسلام ويب وغيره من المواقع التى تعمل بنفس النهج. أريد أن أسألك سؤال الا وهو ما قيمة أنك تقوم بنقل موضوع نسخ ولصق وتذكر مصدره؟ ام هى مصداقية أم اسناد المسئولية على المصدر أم هو تجميع موضوعات فقط لا غير بدون اى اضافة تُذكر؟ لا تقنعنى ان الاسلام ويب مهما كان يتخذ ذلك المبدأ فى موضوعات كثيرة لديه فهو بذلك يضيف للمحتوى شيئا مُفيدا؟ كان الافضل أن يقوم بعمل موضوع كامل به اسم الموضوع والرابط الأصلى لما حيرة النسخ واللصق؟ هذا قصدى بالموضوع كله . اذا لم تكن هناك قيمة بالنقل وإضافة فهيهات لنجاح أى موقع مهما كان كبيرا اليوم!. ولكن على الأقل يجب أن يجعل الموضوع عبارة عن بحثا مصغرا للباحث يقوم بتجميع مصادر كثيرة حول نفس الموضوع ويضع العنوان والرابط مباشرة اذا كان يحب تجميع الموضوعات داخل موقعه.

      حذف
    4. غير معرف10:05 م

      انا موافق على ما قلته على نسخ المواضيع. لكني لا ارى اي مشكلة في -مثلا- انك مدون جيد وكل المواضيع من انتاجك ولكنك تنسخ موضوع ما وتنشروا اي مرة في الشهرولكن لا تعتمد على النسخ. لكني غير موافق على المدونين الذين ينسخون ويلصقون فقط ولا يحاولون ان يتعلموا كيف يكتبون المواضيع

      حذف
    5. أقتربنا من أن نتفق على مبدأ ولكن يمكننا تعديل نقطة الخلاف فى انك يمكنك الاقتباس من بعض الموضوعات مع ذكر مصدرها اسفلها او تتضمن رابط او كلمة لحفظ حقوق المصدر حينها فى نفس الفقرة. أو يمكن أن ينقل بتصرف ليضيف نكهته الخاصة على الموضوع واثبات ذاته وهويته التدوينية. اذا اتفقت معى فسنكون قد انهينا نقاشا مثمرا جدا يضفى على الموضوع قيمة ممتازة وحتى ان لم تتفق فهو كذلك. تحيتى لك

      حذف
    6. غير معرف6:51 م

      كان سوء تفاهم فقط ، المهم بارك الله فيك وجزاك كل الخير، انا واحد من زوار مدونتك تقريب يوميا. شكرا والمعذرة ان أحرجتك اخي الفاضل. حياك الله

      حذف
    7. أشكرك على ردك وحسن كلماتك. ويشرفنى متابعتك دائما. تحيتى لك

      حذف
  2. الردود
    1. شكرا ونأمل لك كل التوفيق

      حذف
  3. جابر احمد1:39 ص

    شكرا لهذا الموضوع ولكن هناك الملايين والملايين ممن كتبوا عن هذا الموضوع فلست اولهم ولست اخرهم , واما مسالة النسخ واللصق فليست جريمة ولا انتهاك لحقوق الاخرين ,

    وليست مقتصرة فقط على المدونيين بل هناك الملايين من المواقع الكبيرة والمتميزة بمواضيعها تنقل وتنسخ فتارة تكتب اسم المصدر وتارة تقوم بتغيير بعض الكلمات في اول الموضوع وينتسب للموقع ,

    فمشاركة المواضيع لم يعد يعتبرها جوجل جزء من السرقة او الحجب , بل اصبحت تحتسب بعدد الزيارات للموضوع الاصلي ومن ثم الفرعي .

    واما مسالة تعامل جوجل مع هذه المواقع فهذه ليست حقيقة كما كان في السابق فجوجل يعلم ان الملايين من المواقع تتشارك مع بعضها البعض لانه من المستحيل ان يتم حصر موضوع واحد على جميع العالم ,

    حتى الافلام كانت الاكشن او الكوميدية فالكل يقوم بنفس الشي ويكون الاختلاف فقط في اللغة من بلد الى بلد اخر واما القصة فهي نفسها نفسها واصبح الاختلاف في اللغة والجنس والاشخاص , ونذكر مثلاً برنامج البرنامج التابع لباسم يوسف فهو في الاصل برنامج جون ستيورات الذي بدء بتقديمه وبنفس الفكرة ونقطة الاختلاف في اللغة والشخص فقط . والملايين الملايين من الصعب ذكرها في تعليق واحد , المهم في الموضوع من يحاول ايصال فكرته للكثير من الجمهور سوى كان موضوع او فيلم او حتى قصة ,

    فالكل يتشارك وجوجل يعلم بهذه الخوارزميات ولكنها تسجل لمن تم زيارته اكثر وهذه هي حقيقة تعامل خوارزميات جوجل , حتى اليوتيوب اصبح يتعامل بهذا المنطق ويبحث عمن يستطيع ايصال فكرته للملايين من الناس وهذا ما يبحث عنه جوجل وغيره من المواقع المتحكمه في الانترنت .

    واقرب مثال موضوعك هذا اكتب في جوجل عن الحذر من نسخ المواضيع او سرقة مصدر النقل للمدونات , فستجد الملايين والملايين ممن كتبوا عن هذا الموضوع , وللاسف انت الان قمت فقط بالتذكير وقمت بتعديل بعض الكلمات واذا بحثت في جوجل ستجد نفس الكلمات , والاختلاف فقط في مسمى الموضوع والتعديل في بعض الكلمات داخل محور الموضوع .

    عموما جزاك الله خيرا للتذكير . فمنكم نتعلم ونعلم

    ردحذف
    الردود
    1. أوافقك الرأى اننى لست أولهم ولست أخرهم ولكن بالفعل مسألة النسخ واللصق الأعمى جريمة وانتهاك للحقوق. ما هى فائدة النسخ واللصق أفادتنى بشىء؟ كان يوفر عناء النسخ واللصق وينشر الرابط الأصلى وفقط! اذا كان يريد فعلا الافادة بالطريقة السلمية.
      بخصوص المواقع الكبيرة لا اعتبر ان تلك الخطوة فى صالحها لأنه مبدأ خاطىء من وجهة نظرى حتى يتم النقل بدون أى تصرف او اضاف- نقل أعمى على حد تعبيرى -
      بخصوص نقطة جوجل فيمكنك البحث خاصة فى نقطة أنه ليس مسموحا بنسخ ولصق محتوى ويكيبديا نصا بالموضوعات فهو شىء يعاقب عليه جوجل من يفعل ذلك لأنه بالفعل لن يضفى او يضيف جديدا وهذا ما يحاربه جوجل. وبخصوص ان جوجل يحكم بالزيارات فلا اعتقد ذلك البتة! وهذا كلام جديد جدا على مسامعى.
      بخصوص الأفلام أو ضرب مثالك للأفلام فذلك يختلف كليا عن المحتوى المكتوب! وبخصوص برنامج البرنامج فهو على طريقته الخاصة مع بعض اضافات شخصية وابتكارية وليس نسخ ولصق!
      يمكن أن تكون الفكرة واحدة ولكن التنفيذ مختلف تماما.
      وبضربك مثالا على موضوعى فهو كموضوع عامة يتكلم مثل اى موضوع يتكلم عن النقل والسرقة ولكن هل المحتوى نسخ ولصق أم يتم فى دراسة حالة ومناقشة واثبات رأى. بمعنى يجب ان يكون الموضوع حى حى وليس حى ميت.
      وشكرا جزيلا لك ولمناقشتك الكريمة

      حذف
  4. الموضوع رائع وهداف واستمر فى تقديم الافضل

    ردحذف
    الردود
    1. انت أروع عزيزى.. شكرا لك

      حذف
  5. السلام عليكم
    من وجهة نظري
    ان نسخ المواضيع ولصقها سيء للغاية اذا كان نسخ الموضوع كامل
    فمثلا اذا كتبت الكلمات التالية في مربع البحث ( اضافة اقرء المزيد ) وظهرت لك نتائج لهذا الكلمات
    تدخل على الموقع الاول فتقرءه
    ثم تجد موقع آخر فتدخل عليه فتراه يحمل نفس الموضوع هذا محبط جدا
    وهاك مثالاً لذلك
    الموقع الاول
    http://www.traidnt.net/vb/traidnt2394319/
    الموقع الثاني
    http://bloggeradsenseo.blogspot.com/2013/02/read-more-for-blogger.html
    لكن النسخ الجيد هو ان تكتب موضوع معين وتقوم باضافة ملخص للموضوع من الموقع الآخر وتضع اليه رابط
    هذه الطريقة افضل للجميع لصاحب الموضوع الاصلي وصاحب الموضوع الجديد

    واما جوجل فبالتأكيد يعتمد على قوة الموقع من حيث سرعة الارشفة
    فاذا كتب mohammed glal موضوع في مدونة ابو اياد مثلا
    وجاء mustafamax ونسخ هذا الموضوع ولصقه في مدونته
    فأن الاولوية لظهور الموضوع ويعتبر محتوى اصلي هو لمن تم العثور عليه اولأ من قبل عناكب البحث الخاصة بجوجل
    ربما يكون موضوع الكاتب محمد وربما يكون موضوع الناسخ مصطفى

    ولذلك ينبغي تمرين انفسنا على كتابة محتوى اصلي
    شكرا لك اخي محمد
    بالتوفيق للجميع

    ردحذف
    الردود
    1. كلامك رائع ويوافق رأيى الى حد ما وما أصبو اليه. تحيتى لشخصك الكريم

      حذف
  6. فعلا معاك حق انا جربت النسخ واللصق بس لا يوجد فيه حماس لتكمله بهذا الوضع وبالتالى تم ترك المدونه

    http://abozeadalgndyy.blogspot.com.eg/


    تجربه فقط

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا بك سيد سعيد .. شكرا لتواجدك وبصمتك هنا

      حذف
  7. مقال رائع جدا يصور واقع السرقة الادبية في عالم التدوين..شكرا لك عزيزي

    ردحذف

مدونة أبو إياد تصميم بلوجرام جميع الحقوق محفوظة 2016

اعلان مخفى فى الرئيسية