وصايا التدوين العشر , كيف تصبح مدونا ناجحا؟

عدد مشاهدات الموضوع:
لكل منَّا تجاربه وجولاته مع التدوين مع اختلاف الأهداف والغايات فمنَّا من كان يُقلد مثلا أعلى ويحذو حذوه ومنَّا من كان غيورا من أشخاص أفضل منه ومنَّا من كان يعتبرها هواية والأخرون لهدف الشهرة والمال وغيرهم خليط بين كل ذلك. السؤال هنا ليس متعلقا بمن أنتم بين تلك الأنواع بل نحن هنا بصدد توضيح أسس تعرفت عليها خلال رحلة تدوينية بلغت حوالى أكثر من 6 سنوات بين نطاق مدونة مجانى الى مدونة مجانية على نطاق أخر الى مدونة مدفوعة وهكذا تتنوع الرؤية ولكن الأهداف لابد وأن تكون واضحة مع اختلافها كما ذكرنا.
1- أصالة الفكرة
يجب أن تتمتع بأن تكون صاحب فكرة أصيلة ونظرة موضوعية فى موضوعاتك بل فى موضوعات غيرك من المدونيين. فاذا قام أحد المدونون بكتابة مقال ما أو موضوع ما خاص بما تهتم به فعليك أن تقرأ المقال جيدا واسأل نفسك هل قدَّم ذلك المُدون فكرة جديدة أو طريقة جديد لحل المشكلة أو قام بالشرح بصورة نموذجية أم لا. ستتحدد الاجابة على نظرتك وموضوعيتك وخبرتك حيث أن الموضوع من اهتماماتك. اذا كانت الإجابة لا فمن حقك أن تقوم بعمل موضوع خاص بفكرة موضوعه ولكن يجب أن تتمتع بأن يكون موضوعك أكثر وضوحا ويعتمد على أكثر من مصدر وكذلك بأسلوب سهل وعميق. أحب أن أبشرك اذا حدث ذلك فمرحبا بك فى دائرة الباحثيين لأن أى زائر وكل زائر سيقوم بزيارة موضوعك سيعتبره بحثا مُصغرا.

2- فن النشر
لا ينكر أحدكم أن الانترنت على وجه عام وجوجل بوجه خاص وفر العديد من المهام البحثية التى يتعرض لها كل منَّا سواء طالب أو عامل. فأنت كمدون وناشر لبعض الموضوعات الخاصة بمجال معين ستكون موضوعاتك مبنية على بحث على الانترنت أو موضوعات علمية اكتسبتها بطريقة أو بأخرى ولكن فى النهاية يجب أن تؤمن بأن القاعدة العامة هى قاعدة المنح والعطاء فنشرك لمعلومة ما ستكون للعالم كله فمن يدرى لعل أفكارك مهما كانت صغيرة ستغير حياة كم من الأخرين؟ فمن هنا يجب أن يكون لديك الحث الفنى فى النشر وانتقاء الموضوعات.

3- جوهر التعليقات والردود
يجب عليك كمدون أن تعرف ما هو جوهر وهدف ونوع تعليق الزائر فالتعليقات أو ردود الزوار باختلاف أنواعها وطبيعتها وحدتها ومرونتها إما أن تشكل شخصيتك كمدون أو أن تلغيها تماما. فالتعليقات ألوان فمنهم من يقول شكرا أو جزاك الله خيرا ومنهم من يُخطىء فى حقك أو يُثير شكوك فى موضوعك أو شخصك وغيرها مما نتعرض لها يوميا فعليك كمدون أن يكون ضمن مهامك الرئيسية أن تقوم بالتأقلم وتفادى الصدمات بأشكالها ويجب أن تتذكر دائما أن الانتقاد اذا تم استقباله بطريقة جيدة سيكون مُفيدا لك. 

4- قيمة الصداقات
المدونات أو التدوين عموما عالم ملىء بشخصيات ومجالات واهتمامات ومواقف وحلول ومشكلات فاذا كنت مهتما بعالم بلوجر " كمثال مدونة أبو إياد" أو التقنية أو التصوير فتلقائيا ستهتم بمتابعة مدونات أو مدونيين لهم نفس الاهتمامات وتقوم بالتفاعل معهم على مدوناتهم أو حساباتهم على المواقع الإجتماعية حيث تنتهى بعلاقة صداقة قوية وهذه من أفضل النتائج التى تصل اليها عن طريق التدوين.

5- المسئولية
قاعدة حقيقية على الانترنت وهى أن مدونتك هى عالمك الخاص أنت وحدك الذى ستحدد طبيعة وزمان وهيئة ما تقوم بنشره. فضع نصب عينك حث المسئولية عما تقوم بنشره واسأل نفسك سؤالا, هل ما تنشره يستحق النشر فعلا؟ ولا تنظر لأن الموضوع يتصارع عليه الكثيرون برغم تفاهته ولا تنظر لعشق محركات البحث له ولكلماته؟ فقط انت وحدك سيقيم الموضوع ان كان يستحق النشر أم لا. ولا تنصاع لنشر فضائح أشخاص أو إثارة قضايا وفتن بدون وجه حق فذلك سوف يجعلك بعيد كل البعد عن الوصية الرابعة.

6- الدفاع عن وجهة نظرك
اذا كنت لا تستطيع تجنب أسوأ حالات الوصية الخامسة فى نشرك لموضوعات مثيرة للجدل فتأكد أن موضوعك يشاهدة الكثير على هذا العالم الافتراضى ولكن يجب عليك اذا وقعت فى تلك النوعية من الموضوعات أن تلتزم بالوصية الأولى مع التزامك بالدفاع عن وجهة نظرك وموقفك حيالها وتوضيح كل تفصيلة أدت الى نشر موضوعك وما هى حلولك التى تقترحها بتفادى المشكلة التى تعرضها أو تناقشها فمجرد القاء اللوم والمشادات الكلامية ليس لها محل من الإعراب أو القيمة.

7- قوة وسحر التعديل على الموضوعات
من الواجب عليك كمدون أن تقوم بتحديث موضوعاتك القديمة أو التى تحمل فى طياتها كلمات غير مفهومة تكتشفها مع مرور الوقت عن طريق سؤال زائر فى أحد التعليقات أو قراءتك للموضوع بعد مرور فترة من الوقت كزيارة زائر. هنا تَكمُن قوة وسحر قيمة التعديل وتحديث الموضوعات والمعلومات التى يحملها الموضوع الذى قمت بنشره من فترة فى زيادة ثقة زوارك بك وإدراكك لكل جديد.

8- تعلَّم قول "شكرا لك"
أسلك ذلك فى طريقك التدوينى فأنت تبنى مدونتك على هدف المساعدة لشخص يبحث عن شيئا معينا ويهديه محرك البحث الى مدونتك ليصل الى المعلومة التى اكتسبتها من أحد المدونيين القدامى أو من منتديات أو مواقع أجنبية فلا تنسى شكر هؤلاء. فى أقل من دقيقة تقول "شكرا لك" تزداد إحتراما وثقة بين زوارك وبناء سمعة طيبة ومصداقية رائعة.

9- اطرق الحديد ساخنًا
إذا رأيت موضوعات يستحق أن تنشره أو فكرة معينة جاءت ببالك بادر فورا بنشرها حتى لا تندم لاحقا بأن غيرك سبقك لها. كل شىء مجرد وقت فأنت لست أفضل شخص فى العالم أو فريدا من نوعك. فقط نفذ بأسرع وقت فالكل ينتظرك.

10- تعلم كيفية تقدير وقتك
التدوين رائع جدا ولكن يجب أن تتعلم كيفية تقدير وقتك بين كونك مُدون وكونك فردا من أفراد العائلة أو لديك أنت عائلة وزوجة وأولاد وأصدقاء. عليك أن توازن بين مهامك كمدون ومهامك الإجتماعية قبل فوات الأوان.

الخلاصة: دائما تذَكَّر أن التدوين ليس مجرد نشر موضوعات بشكل جمالى أو مقبول ولكن هو الكيفية والمحتوى وكيفية تعاملك معه.
حكمة: "Every artist was first an amateur" لـ Ralph Waldo Emerson
والمقصود بها أن كل فنان أو محترف كان فى بداية أمره هاوى أو مبتدىء فدائما تذكر نفسك فى البداية لتعطى اكثر وتساعد غيرك أكثر.

شكرا لمتابعتكم وشكرا للرائع Aaron James Banda لإلهامى لبعض النقاط الرائعة.

هناك 14 تعليقًا:

  1. شكراً على موضوعاتك القيمة ^_^..

    ردحذف
    الردود
    1. أشكرك على سعة صدرك وقراءتك واستفادتك من الموضوع.

      حذف
    2. شكرا لك على هذه المعلومات الطيبة ......الرجاء متابعتي على مدونتي ....من كل بستان زهرة ..لاجمل المعلومات....http://mkbz2y.blogspot.com/

      حذف
  2. مدونة الابداع القتالي تتابع كل جديدك بكل شغف ؛)

    ردحذف
    الردود
    1. نشكر القائمين على مدونة الابداع القتالى على متابعتنا.. جزاك الله كل خير
      ونأمل ان نكون عند حسن ظنكم دائما

      حذف
  3. موضوع مميز و نصائح قيمة ، بارك الله فيك.
    البارحة بالذات كنت أتصفح مدونتكم الرائعة و كنت أبحث عن موضوع حول التدوين ( نصائح للمدون) لكني لم أجد حينها، لكن لحسن حظي لقد قمت بتناول هذا الموضع اليوم فشكرا لكم لطرحكم هذا الموضوع المهم.
    أتمنى أن يأخذ كل مدون هاته النصائح حيز التطبيق نظرا لأهميتها و خصوصا النصيحة 5 التي نصحتم بها:
    "...اسأل نفسك سؤالا, هل ما تنشره يستحق النشر فعلا؟ ولا تنظر لأن الموضوع يتصارع عليه الكثيرون برغم تفاهته ولا تنظر لعشق محركات البحث له ولكلماته؟ فقط انت وحدك سيقيم الموضوع ان كان يستحق النشر أم لا...."
    مع العلم ان كل النصائح رائعة.

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا سيدة حنان
      شكرا لتعليقك ورأيك الكريم
      بخصوص الموضوع الذى قمنا باضافته نصائح للمدون يمكنك قراءته عبر هذا الرابط
      http://www.abu-iyad.com/2014/12/10-Tips-To-Increase-Your-Blog-Comments.html
      ولكن العنوان قمنا بتغييره واختبار رابط أخر.
      وشكرا مرة أخرى لإضافتك على الموضوع
      تحيتى

      حذف
  4. شكراً لك .. ،،

    ردحذف
    الردود
    1. ولك بالمثل سيد حذيفة

      حذف
  5. شركة ارتقاء للتسويق الالكتروني
    شكرا لك علي المعلومات الراااااااااائعة بالتوفيق

    ردحذف
  6. ممتاز ترتيب الكلام وسرد الاحداث

    ردحذف
  7. نصائح في غاية الأهمية أخ محمد جلال ,
    فـ لا يجب ان تكون مدونا محترفا وان تغفل عن هذة النقاط
    شكرا لطرحك :)

    ردحذف
  8. نشكر مدونة ابو اياد على كل جديد يطرحة لفائدة المجتمع العربي

    ردحذف
    الردود
    1. نشكرك أيضا لتشريفك لنا سيد عبد الله

      حذف

مدونة أبو إياد تصميم بلوجرام جميع الحقوق محفوظة 2016

اعلان مخفى فى الرئيسية