المقارنة بين تطبيقات سطح المكتب وبين تطبيقات الويب

عدد مشاهدات الموضوع:




لقد بدأ تطوير تطبيقات سطح المكتب في فترة متزامنة تقريبا مع بدأ تطبيقات سطح المكتب وكان الهدف الرئيسي لهذا النوع من التطبيقات تجاوز المحدودية لتطبيقات سطح المكتب والتي يعود القصور فيها إلى كونها محصورة بحاسب واحد او مجموعة حواسيب كشبكة محلية.

وبقي السؤال المطروح هل تطبيقات سطح المكتب ستموت بسبب تطبيقات الويب؟!

الجواب الحقيقي إلى الأن أنه لازال هناك حاجة لتطبيقات سطح المكتب والسبب الرئيسي هو موضوع الأمن وبتفصيل أكثر دقة فإن تطبيقات سطح المكتب أكثر أمنا من تطبيقات الويب كونها ليست متاحة أمام الجميع على شبكة عالمية وانما محصورة بمستخدم الكمبيوتر أو الشبكة وهنا الموضوع بمنتهى الخطورة فمن أكثر التحديات التي تواجه تطبيقات الويب هي موضوع الحفاظ على التطبيق أمناً وإلا فالفشل مصير ذلك التطبيق.

لنقارن الأن بين تطبيقات الويب وتطبيقات سطح المكتب في النقاط التالية:

  • الصيانة: تطبيقات سطح المكتب بحاجة إلى تثبيت لأكثر من مرة على جهاز حاسب بشكل مستقل مما يسبب عبء كبير وضياع في الوقت والجهد أما تطبيقات الويب فهي لا تحتاج سوى أن ترفع على شبكة الانترنت لمرة واحدة فقط وتصبح متاحة للجميع بالإضافة إلى أن موضوع تحديث التطبيق كذلك يخضع لنفس الفكرة فهو في تطبيقات الويب سهل جداً مقارنة بتطبيقات سطح المكتب.
  • سهولة الاستخدام: نتيجة ارتباط تطبيق سطح المكتب فيزيائيا بمكان تواجد الكمبيوتر المثبت عليه فهذا يعطي الأفضلية لتطبيق الويب الذي يكون متاح للمستخدم فأي مكان من العالم بمجرد توافر اتصال بالأنترنت.
  • الأمن: كما أسلفنا سابقاً فإن تطبيقات سطح المكتب ونتيجة عدم اتاحتها لعدد كبير من المستخدمين عبر شبكة عالمية مثل شبكة الانترنت فهي محمية ومسيطر على امنها أكثر بكثير من تطبيقات الويب التالي غالباً ما تكون متاحة لألاف او حتى ملايين المستخدمين وهذا ما يجعلها عرضة للكثير من محاولات الاختراق.
  • الاتصال: ببساطة غياب الانترنت يسبب مشكلة في تطبيقات الويب فلن تعود قادرا على استخدام التطبيق لأنك لست قادرا على الوصول اليه وهذا ما تتفوق فيه تطبيقات سطح المكتب حيث تكون متاحة للاستخدام في أي وقت وبدون الحاجة للاتصال بالإنترنت.
  • التكلفة المادية: صيانة وتطبيق تطبيقات الويب يرتب تكلفة عالية أكثر بكثير من التكلفة الخاصة بتطبيق سطح المكتب مما يجعل تطبيق سطح المكتب أكثر مناسبة للمشاريع ذات الرأس المال الأولي القليل.

في النهاية أستطيع أن أقول لكم ما يلي:
" إن أردت تطبيقا يستخدمه الملايين وكنت قادرا على حمايته فلتسلك طريق تطبيقات الويب وإلا فإن خيار تطبيقات سطح المكتب هو الأنسب "

مصادر مفيدة: 1, 2, 3

هناك 3 تعليقات:

  1. شكرا لك على الموضوع المفيد ، ولكن أخي النقطة الأخيرة ارجو مراجعتها فهناك خطأ فيها ، وشكراً ...

    ردحذف
    الردود
    1. تم التعديل خطأ في النقل شكرااا ^_^

      حذف
    2. اثناء النقل من الوورد للمدونة (: بارك الله فيك

      حذف

مدونة أبو إياد تصميم بلوجرام جميع الحقوق محفوظة 2016

اعلان مخفى فى الرئيسية