ثلاث استراتجيات تساعد المدون لبناء مدونة ناجحة

عدد مشاهدات الموضوع:
ثلاث استراتجيات تساعد المدون ليبني مدونة ناجحة

مدونتك هي واجهة مشروعك والقالب الذي يترجم للزائر عن فكرتك ومهارتك. لذا من الضروري دائما أن تبنيها على الأسس الصحيحة.

لأسهل عليك فهم مدونتك سأرجع بك إلى الشارع الذي تسكن فيه. هل هناك محل يعجبك نظامه وطريقة عرضه وكيف يعرض بضاعته وكيف يخاطب عماله الزائر؟ ما هو شعورك حينما تدخل هذا المحل؟ أكيد شعور بالجمال والروعة. كم من شخص في حياتك ستقترح عليه أن يزور هذا المتجر بل وحتى يشترى منه؟ ستسوق له بالمجان.

بالضبط فكر فى مدونتك هكذا. من أركان بناء المشاريع التقليدية "المكان". مفهوم المكان لا زال كما هو ومظهره لا زال يجلب الزائر أو يبعده كما كان لكن الطريقة الآن تختلف بفضل الإنترنت. 

إذا كانت مدونتك مبعثرة ولا تراعي نفسيات ولا سيكولجيات الزائر ستكون مثل عشرات المحلات التي تقع على شارعك ولا تجلب أي انتباه.


  • عامل مشروعك على الإنترنت كمشروع حقيقي إن كنت تريد أن تحصل على ثماره. 
  • أعرف أنه من الصعب على الكثير أن يفهم التضحية والعمل الدؤوب للمشاريع على الإنترنت.
  • تعرف لماذا حتى الآن لازلت تبحث عن الوظيفة وتعمل بكد للقمة العيش على الرغم من أنك لك سنين تمارس التدوين؟


الجواب هو أنك لا تؤمن بمشروعك ولا تعامله كمشروع حقيقي. استثمر فيه الوقت والجهد والمال. لا تبخل عليه.

فى الأيام السابقة أرسل لى صديق لي مدونته لأعطيه رأيي في إضافة جديدة أضافها. لما دخلت لم أفهم الإضافة حتى. رجعت له وشرحها لى وحقيقة أعجتني. لكن لا حظت أني لم أفهمها إلا بعد أن شرحها :)

في أغلب المدونات أرى إضافات عجيبة ومعقدة تحتاج إلى ذكي ليفهمها والزائر أتى ليحل مشكلة عنده وليس ليحل لغزا على مدونتك.

لذا يا عزيزي  إذا أردت أن تضيف إضافة ابحث عن فعاليتها. ليس كل ما هو جميل في عينيك فعال فى إقناع الآخر. الحل هو أن تعتمد دائما على الإستراتجيات التي أثبتت جدارتها نتجية لاستطلاع الرأي أو تجربة خبير.
في هذه التدوينة سأتناول معك ثلاث استراتجيات أثبتت فعاليتها وجدارتها. إذا كنت مدون سواء كنت تبيع منتجا أو تقدم خدمة بالمجان هذه الإستراتجيات ستزيد من فعالية مدونتك. 

Feature Box استخدم خاصية

فيتشر بوكس: هي إما صورة أو شعار للموقع تكون تحت الشريط وتحتوى على جمل تلخص هدف وفكرة لمدونتك مع الفوائد التي سيحصل عيها الزائر ثم أبت إن فورم لجمع إيميلات الزوار. الق نظرة على مدونة ميني ناجى. أول ما يظهر لك هو صورتي أحييك ثم أعرض عليك هدف مدونتي و ما ستتوقعه مني ثم أبت إن فورم لجمع الإيميلات.

فيتشر بوكس أثبتت قدرتها علي جلب الزوار وإعاطائهم فكرة واضحة عن ماهية الموقع. فعاليتها% 51 كما ذكر المدون المبدع دارك والذي هو مؤسس هذه الفكرة. وهذه نسبة كبيرة لا يستهان بها.

احرص على أن تكون الجمل تشتمل هدف موقعك و الفوائد. لا تتوقع مني أن أقول لك الجمل التي يجب أن تكتب لأنك الوحيد الذي تعرف هدفك. لكن هذه صور تعطيك مثالا تحتذي به:


مدونة LEWIS HOWES

كما يمكنك أن تزور مدونة ميني

مدونة Derek Halpern
الغ التاريخ في كل من المنشورات والتعليقات

الأسبوع الماضي ناقشت مع صديقي العزيز محمد جلال مؤسس مدونة أبو إياد مواضيع مختلفة حيث تناولنا بعض الإستراتجيات التي تجعل مدونتك أفضل. طلب مني أن أشارك هذه الإستراتجيات حتى يعم بها النفع. وكان من ضمنها جدوائية التاريخ فى المنشورات والتعاليق على مدونتك. 

نعم يمكنني أن أفهمك وضع التاريخ, تعودنا عليه من طويل الزمن وأغلب المدونات والمواقع لا زال يحرص عليه. التقاليد مقدسة والوقوف ضدها صعب لكن إذا أردت أن تكون مدونا (أو رجل أعمال) ناجحا يجب ألا تقدس إلا ما هو فعال. اليوم تطبق استراتيجية وإذا ظهرت أخرى غدا أحسن منها غير إليها مباشرة.

وضع التاريخ سلبياته أكثر من فوائده. ربما كتبت مقالا منذ سنة أو سنتين وهذا المقال فى غاية الروعة والإفادة للآخر لكن إذا وجد الزائر أن تاريخه قديم لن يقرأه. قدم التاريخ يدل ربما على أن المعلومات غير صالحة اليوم. 

إذا وضعت التاريخ فأنت تقول لزائرك هذا المقال قديم ولن يفيدك.  

أيضا على مدونتك أحيانا تغيب لأسباب تخصك لذا ليس من الضروري أن يعرف الزائر هذه التفاصيل. وطبعا التاريخ يوشي بك.

أغلب عمالقة التدوين في العالم اليوم قد ألغو التاريخ في كل في المنشورات والتعاليق. إذا حان لك أنت أيضا أن تلغي التاريخ من مدونتك لأنه سؤثر سلبا على محتواها. هذه تغييرات بسيطة وصغيرة لكن لها تأثير كبير جدا.  

ارجع إلى مدونتي وسترى أنك لن تعرف إذا كنت نشرت مقالي الأخير الآن أو منذ سنة. هذ الموضوع سايكولوجي أكثر. ربما لا يعبر عنه الزائر لكن تلقائيا حينما يرى أن التاريخ قديما تنسد رغبته فى قراءة الموضوع. ممكن تلاحظ ذلك بنفسك. 

من أين أخذت هذه المعلومات؟
 قرأت عنه أكثر من هنا

استخدم الألوان لمصلحتك

يمكن أن تستخدم الألوان كطريقة تزيد من التفاعل على مدونتك. من قديم الزمن المسوقون والمصممون يجرون البحوث في تأثير الألوان على تصرفات وقرارت الإنسان. وتوصلوا باختصار إلى أن الألوان لها تأثير كبير على الإنسان.
 الألوان تؤثر على نفسيات ومشاعر زوارك. 
أفترض أنك تستخدم عشرات الألوان في مدونتك أو موقعك وتحير الزائر لكن من اليوم أريدك أن تتبع هذه الإستراتيجية البسيطة والتي أطبقها أنا شخصيا ويطبقها عمالقة التدوين في العالم. 

اجعل مدونتك تحتوى علي لونين فقط. لون الكتابة ولون للروابط. غالبا يكون لون الكتابة أسودا أما لون الروابط فاختر اللون الذي يريحك أنت شخصيا وتحب. 

هنا أنت تعلم الزائر من حيث لا يشعر أنه كلما رأى لونا معينا يتأكد أنه رابط ولذا يأخذ خطوة ويضغط. تدربه أن يضغط كلما رأى هذا اللون. واضحة؟
 لون أسود للكتابة ولون آخر يختلف للروابط.

كما ذكرت لك هذه تغييرات بسيطة ودقيقة لكن تأثيرها بالغ جدا.اقرأ أكثر عن تأثير الألوان على تصرفات الإنسن من هنا


وفي الأخير لماذا لا تشاركنا الإسراتجيات التي تستخدم أنت شخصيا فى مدونتك؟ ستفيدنا أكيد لذا اترك تعليقا تشاركنا فيه على الأقل أهم استراتجية اكتشفت أن لها تأثييرا قويا. أيضا إذا كان عندك سؤال فقط اسأل وأنا إن شاء الله أجيبك.

هناك 9 تعليقات:

  1. أعجبتني فكرة ما يسمى فايتشر بوكس ... انها تحدد الهدف من المدونة و في نفس الوقت يمكن ان نضيف اليها خانة ادخال الاميل او زر لايك ... شكرا لك ناجي + مدونة ابواياد

    ردحذف
  2. شكراً بصراحة مجهود رائع جداً
    وارجو ان تفيدنا دائماً على مدونه أبوإياد
    وشكراً مره اخرى
    اسلام رضا فريق العمل

    ردحذف
  3. مجهود رائع جداً

    ردحذف
  4. شكرا مدونة الخبراء وشكرا اسلام رضا... جد سعيد بمروركم وأتمنى أن يكون المقال أفادكم في تطوير مدوناتكم :)

    ردحذف
  5. موضوع مفيد جدا شكرا لك أخي ميني ناجي

    ردحذف
  6. شكرا لكم جميعا على تعاليقكم الجميلة :)

    ردحذف
  7. انا معك بفكره اللون والتاريخ بالنسبه لفكره اللون انا بطبقها بس فكره التاريخ اني لايوجد لها حل لان يمكن ازاله التاريخ من روابط التدوينات فعلى سبيل المثال هذه التدوينها
    http://www.ameralaomara.com/2013/10/Horror-with-Facebook.html

    التاريخ موجود /2013/10/ لايمكن الغائه

    ردحذف

مدونة أبو إياد تصميم بلوجرام جميع الحقوق محفوظة 2016

اعلان مخفى فى الرئيسية